الجمعة، 15 أبريل 2016

المخاطر الناتجة عن البراكين




تعد البراكين المركبة من أخطر أنواع البراكين؛ لأنها متقلبة ولا يمكن التنبؤ بنوع الخطر الناتج عنها. اقرأ الأخبار الواردة تاليا والتي تعطي أمثلة على بعض البراكين الخطرة:


ايطاليا عام 79م: أستمر بركان فيزوف القريب من مدينة نابولي لليوم الثالث على التوالي بقذف كميات هائلة من الرماد والغبار البركاني (Volcanc Dust) على بلدة بومبي مما أدى الى غمرها بالكامل ودفن نحو 20 ألف مواطن.

جزيرة المارتينيك - الكاريبي عام 1902م: أدى تيهور سريع جدا يطلق عليه أسم 
(Nuee Ardente) مكون من خليط الفتات البركاني المتوهج والغازات والأبخرة الحارة الى قتل 25 ألف مواطن. وقد حدث التيهور على سفح بركان بليي, وكانت سرعته نحو 
200كم/ساعة.

كولومبيا عام 1985م: عاود البركان نيفادا ديل رويز نشاطه , وأدت زيادة درجة الحرارة الى أنصهار الثلوج التي تغطي قمته العالية, وتدفق الماء والطين البركاني 
(Lahar) بسرعة عالية جدا على سفح البركان. وقد غمرت القرى والبلدات التي تعيش في جوار البركان مما أدى الى مقتل نحو 20 ألف مواطن.

الكاميرون - افريقيا عام 1986: قتل نحو 1600 مواطن من مواطني الكاميرون, ونفقت أعداد كبيرة من الماشية عندما تسرب غاز ثاني أكسيد الكربون بكميات كبيرة تابعة لبركان نيوس.

- صقليا - ايطاليا عام 2002: بدأت اللابة تتدفق من فوهة البركان آتنا في جزيرة صقليا في البحر الأبيض المتوسط مهددة المباني والمزروعات و الممتلكات الا أن اللابة لم تهدد الأرواح وذلك لأن سرعة تدفقها كانت بطيئة لا تتجاوز 5 كم/ساعة.

ملاحظة : حركة الفتات الصخري على المنحدرات بفعل الجاذبية الأرضية. 

اقرأ أيضا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق